بلوجر و ووردبريس

منذ اوائل العام 2005 حين بدأت بالتدوين في Blogger بمساعده ودعم من قبل عزيزي Black X , لم اكن أعلم ماذا تعني كلمة مدونه , أو بمعنى آخر كنت أظن أن المدونه أو التدوين مجرد مضيعه للوقت في كتابة المذكرات وآخر الأخبار الشخصيه والمواقف و و و … الخ

لكن بعدما تعمقت ورأيت المدونات المتخصصه , والمدونات التي أعتمدت الكتابة من زمن طويل , تعجبت !
لم كل هذا العشق , لم كل هذا الود للكتابه ؟!

وفي أثناء ذلك بدأت بالكتابه وتعلم طريقة التدوين , وتعلم طريقة تركيب ستايل عن طريق لغة HTML حتى أنني تطرقت لـ حفظ بعض الأكواد المشهوره التي عانيت معها في البدايه والبحث أيضا عن عداد للزوار وأيقونات للإعلانات لـ مختلف المواقع المهمه .. وهلما جرى …

أتذكر أيضا أنني قد بدأت في تعلم التصميم بالـ Photoshop , والآن عندما أرى ما أنجزته من خلفيات وتواقيع .. أجد نفسي مبتسما لا محاله 🙂

أيضا أتذكر أنني كنت أود تصميم ستايل خاص بي للمدونه ولكن لم يكن لدي ذلك الحس المرهف في تصميم المواقع والستايلات و و .. فقد إستعنت بـ الأستاذهـ/Meesho وقد لبت طلبي بكل ود وتقدير , وها هو التصميم في مدونتي السابقه كما هو , فإن تركت الكتابه هناك , فـلن أغير التصميم تقديسا وإمتنانا لـ حس وذكرى Meesho 🙂

أعلم أنني تحدثت كثيرا عن Blogger ولكن ماذا عن الآن (إحنا عيال اليوم) ؟؟

ماذا عن WordPress ؟

بصراحه , بلوجر لم يتيح لي الفرصه كما هو الحال الآن في ووردبريس ..
في بلوجر تعلمت بصعوبه , ولكن في ووردبريس لم تواجهني مشكله تجعلني أتوقف عن التدوين لمدة يوم أو اثنين !
في بلوجر كل شي محدود بـ شفرة التصميم أو أكواد HTML أو CSS , لكن في ووردبريس كل شي يعمل أو لا يعمل بالـ ماوس …

وكما تلاحظون من ناحية التصميم العام للمدونه , بلوجر تتيح لك الفرصه لتعمل ما شأت ولكن إن لم تكن ملم بلغة التصميم (الأكواد الكثيره) لن تحصل على مبتغاك , فـ أنا لم أضع في عين الإعتبار أنني سوف أتعلم لغة HTML لكي أعدل في شيفرة ستايل المدونه لأنني ببساطه لم أرغب في ذلك !

ولكن بالنسبه لـ ووردبريس , التصميم جاهز , ما عليك سوا أن تختار !!
أيضا يمكنك أن تفعل خاصية التحكم بـ شيفرة التصميم الخاصه بـ ووردبريس , ولكن بعد دفع كم بسيط من السينتات 🙂

أعجبتني جدا الإضافات أو الــ Plugins , كــ خاصية التصنيفات في ووردبريس طبعا , وهي أن تصنف المواضيع حسب مضمونها , هل هي عامه أو خاصه أو خواطر أو تقنيه أو أو أو … الخ

وقبل كل هذا أعجبتني جدا جدا جدا اللوحه الإدرايه الخاصه بالمدونه في ووردبريس , فـهي جدا مرنه وسهلة الإستخدام والوصول إلى كل شي موضوع سهل جدا ينبغي عليك فقط التعود وحفظ المصطلحات …

في النهايه , أشكر بلوجر مره أخرى لإتاحة الفرصه لي للتعلم والإنتاج في وقت قياسي جدا , أيضا أشكر ووردبريس من الآن لأنه أسهل بكثير من بلوجر 🙂

هل أسمع منكم التأييد ؟!

——————

روابط مرتبطه بالموضوع :

عن مميزات ومشاكل الــ WordPress سـنتحدث !

10 تعليقات »

  1. حسن إبراهيم Said:

    أؤيدك بشدة… ستايلات الووردبرس منسقة ولا تسمح بالسباحة مثل تحكم بلوجر 😆
    لكن يعتبر بلوجر أداة رائعة كخدمة مجانية في يد المصمم المبدع الذي يريد أن يشغل باله بتفاصيل التصاميم… أما من يريد التركيز على التدوين فبالتأكيد سيجد تصميم في ووردبرس يناسب ذوقه 🙂
    ومرحبا بك

  2. TT Said:

    كلام جميل أخي

    فـ لدى ووردبريس عشرات التصاميم , ولكن لا تستطيع أن تقوم بالتعديل كما شئت .. أما بلوجر فـ خيار الإبحار في التعديل مفتوح بشتى الطرق , وإن أردت أن تعدل في تصاميم ووردبريس ما عليك سوا دفع سنتات بسيطه

    أؤيد ما قلته حرفيا

    أهلا بك 🙂

  3. b . A .Y . A . N Said:

    السلام عليكم ..

    تاتوو ..

    طبعا اول شي مبروك ع الممدونه الجديده ..

    دئما تتحفنا باخر الاخبار المتعلقه بمجال الكمبيوتر والنت ..

    وانا قبل فتره حاولت اعمل مدونه على Blogger

    وواجهت صعومه ولم اكملها ..

    وبصراحه من كلامك عن ووردبريس شكلوا افضل بكثر ..

    ((لكن يعتبر بلوجر أداة رائعة كخدمة مجانية في يد المصمم المبدع الذي يريد أن يشغل باله بتفاصيل التصاميم… أما من يريد التركيز على التدوين فبالتأكيد سيجد تصميم في ووردبرس يناسب ذوق))

    بس ادا كدا بصراحه احترت ..

    انا احب اهتم بالتصميم .. بما اني ما كتب كتير .. 😦

    المهم

    ان شاء الله يكون لي محاوله موفقه لعمل مدونه ,,

    في بلوجر او ووردبريس

    يعطيك العافيه

    سي يو سوني اركسون 🙂

  4. TT Said:

    وعليكم السلام
    اهلين
    منوره والله
    الله يبارك فيكي , كلك ذوق
    لا والله انا لساعني صغير على عالم الكمبيوتر والنت الى الآن للأسف 🙂

    شوفي زي ما قريتي عن المميزات والعيوب والفروق بين بلوجر وورد بريس ..
    يعني بصراحه من تجربتي انا , بلوجر شي خيالي لاي شخص يفهم في لغة HTML , يعني في بلوجر اوكي تصاميم جاهزه , لكن لما تبغا تضيف قوائم وإضافات حتضطر انك تضيف كود (كالعاده) وتعبي وتكتب اللي تبغاه … بالعربي اسلوب الــ Editing لـ التصميم يكون حر , يعني تقدر تسوي اي شي تبغاه مهما كان ….

    بالنسبه لــ وورد بريس , تصاميم تجيك برضو جاهزه لكن وقت ما تبغا تضيف قوائم وإضافات اخرى ((مغريه بصراحه وضروريه)) كل شي جاهز قدامك بدون اكواد وكلام كثير , اللهم الماوس والكيبورد وحسك في إختيارك للعناوين والمصطلحات اللي راح تعرضها في المدونه .. والشغله إنتهت 🙂

    طبعا زي ما قلت اول , اذا حابه تسوي Edit لــ التصميم الجاهز في وورد بريس , ما عليكي الا تدفعي كم سنت ولا تجي حتى نص ريال كمان , وتقدري تسوي اللي تحبيه في التصميم من الـ Header لــ الـ Footer …

    وانا انصحك بـ وورد بريس لانو جدا مبسط لأبعد درجه ..

    واذا حابه اساعدك في حاجات تشوفيها صعبه بالنسبالك , انا حاضر ..

    —————

    بخصوص كلامك , انت محتاره زي ما تقولي ..
    طيب انا قصدت التصميم مو تصميم فوتوشوب وبس , لا بعد تصميم الصور حتقطعي التصميم وتحطي الروابط بـ اي برنامج شبيه بــ Front Page بعدين بعد ما يطلعلك الناتج الكامل ((كود التصميم بالكامل)) , ديك الساعه تنسخيها في المكان اللي يطلع الكود (الاكواد) ويطلعها على شكل صور وروابط زي منتي شايفه قدامك في المدونه حقي وبقية المدونات …

    آسف عـ الإطاله
    لكن اذا كنت جاهزه وودك نبدأ في عمل مدونه خاصه بيكي , ياليت تضيفيني عـ الإيميل , ونبدأ خطوه بـ خطوه بالتفصيل 🙂

    منوره والله
    مع تقديري

  5. b.a.y.a.n Said:

    والله ياتاتو ماتقصر ..

    المشكله انا ما ابغى اشغل نفسي بشي جديد

    بدات سنه تالت 🙂

    فافضل اخلي المدونه قدام شويه

    وان شاء الله ادا عملتها وواجهت اي صعوبه

    مارح اتردد ورح اطلب مساعدتك ..

    وبجد مشكور:)

    وتقبل تواجدي للمره الثانيه

  6. bayan00 Said:

    بااااك ..

    طبعا لم استطع الانتظار لقدام شويه ..

    وجربت اعمل المدونه وجدت الوورد بريس بسيط جدا

    شتان بينه وبين بلوجر الذي لم استطع ان افعل اي شي فييه

    ويلا اتفظل زور مدونتي الجديده 🙂

    http://bayan00.wordpress.com/

    مشكور مره ثانيه لانك عرفتني بوورد بريس 🙂

  7. TT Said:

    بالبركه 🙂

  8. في الحقيقة الوورد بريس قد سهل علينا أمور كتيرة جدا جدا

    شكرا مدونتك رائعة

  9. mo3atal Said:

    السلام عليكم
    لدي مدونة في بلوغر اسمها ” حوار الأطر العليا المعطلة ” وقد غيرت فيها الكثير من القوالب والأكود سواء عدد الزوار أو ساعة التدوين أو أكواد جافا أو اش تي ام ال والحمد لله ثقافتي في بلوغر لابأس بها لكن وورد بريس واجهتني المشاكل على العموم أنا مبتدئ في وورد بريس تمن لأخيك التوفيق سلااااااااام

  10. يلاو Said:

    والله أنا بقول مايرضيني واحنا لدينا حرية التعبير , وليس ردي هذا جرحا فيك أو تكذيبا لك أخي صاحب هذه المدونة , ولكن أنا ومن جهت نضري فلدي بلوجر أفضل من واردبريس , ولك نصيحة أخرى أيضا أخي في بلوجر الضغطات في قوقل أدسنس أغلى من الوردبريس .
    وعلى العموم شكراا على الموضوع الرائع , ربارك الله فيك أخي .


{ RSS feed for comments on this post} · { TrackBack URI }

اترك رد

